أخر الاخبار

اسباب الم اسفل البطن في الشهر الثاني من الحمل وعلاجه بالتفصيل

 اسباب الم اسفل البطن في الشهر الثاني من الحمل وعلاجه بالتفصيل

تعيش الحامل في شهور الحمل الأولى حالة من القلق من أي ألم تشعر به، وخاصة اذا كانت حامل لأول مرة، ومن الأعراض الأكثر شيوعاً في الحمل، شعور الأم بوجود الم اسفل البطن في الشهر الثاني من الحمل، وهنا تعرفي سيدتي  معنا اليوم علي أهم اسباب الشعور بهذا الالم ومتى يكون خطر؟،ومتى يكون الأمر طبيعي؟، وأسباب حدوث الألم، وكيفية تخفيف حدته.

سبب الم البطن في الشهر الثاني من الحمل

 هناك أسباب لهذا الألم الذي تعاني من الحوامل في الفترة الأولى من الحمل، وجميعها أسباب آمنة ولا داعي للشعور بالقلق منها، لأنها أسباب طبيعية تحدث للعديد من الحوامل ومنها:
·         تشعر الحامل احيانا بالم اسفل البطن في موعد الدورة الشهرية مع عدم وجود نقاط من الدماء أو نزيف أو افرازات مهبلية غريبة.
·الأرهاق والعمل المستمر في المنزل أو في الخارج من أهم اسباب الشعور بالم اسفل البطن، حيث ينصح الأطباء دائماً المرأة في شهور الحمل الأولى بالراحة التامة للحفاظ على الجنين، خلال مرحلة تكوينه الأولى.
·  العصبية المستمرة تتسبب في الشعور بالم اسفل البطن، نظراً لأن العصبية تسبب ضغط على تلك المنطقة من البطن، وخاصةً مرضى القولون العصبي..
· التصاق البويضه المخصبة في جدار الرحم في الأسابيع الأولي من الحمل، يسبب نوع من الألم الخفيف، خلال الأيام الأولى لحدوث الحمل.
· في النصف الثاني من الشهر الثاني للحمل تشعر الحامل بالم اسفل البطن نتيجة تمدد الرحم والضغط علي عظام الحوض.
·التهاب عنق الرحم من اهم اسباب الم اسفل البطن في الشهر الثاني، وقد تكون المرأة الحامل مصابة بمرض التهاب منطقة عنق الرحم، ولا تدري.
·الوقوف لمدة طويلة والتعرض للبرد يسبب الم اسفل البطن للحامل.
·الإصابة بعسر الهضم أو الأمساك يتسبب في الم اسفل البطن، لذلك يجب على الحامل سؤال الطبيب عن العلاج المناسب لحالة الإمساك المصابة به الحامل، فهو ليس آمن على الحمل، خاصة في شهوره الأولى.

مع هذه الأسباب يجب عليكي سيدتي المثول الي الراحة واخذ قسط من النوم لفترة كافية وقد يذهب اللأم بسرعة ولا يحدث أي مضاعفات مع الم اسفل البطن.

أسباب خطرة ويجب الحذر منها ومراجعة الطبيب فوراَ

·حدوث تورمات أو انتفاخ في الأيدي والأرجل والوجه.
· احتمال حدوث اجهاض يصاحبه الم في اسفل البطن للحامل في الشهر الثاني.
· وجود نزيف مستمر مع الم اسفل البطن في المدة بين الأسبوع السادس والأسبوع العاشر أي في خلال الشهر الثاني والثالث من الحمل.
·وجود افرازات مهبلية غريبه وغير طبيعية.
·الحمل خارج الرحم من اهم اسباب الم اسفل البطن في الشهر الثاني.
·الإصابة بتسمم الحمل من الأسباب الخطرة والتي يكون من أعراضه الألم أسفل البطن.
·تسرب مياه ناتج عن تمزق الأغشية.
·الم اسفل الظهر بشكل قوي.
· ارتفاع درجة الحرارة.
· تقلصات وآلام عند التبول.


تخفيف ألم أسفل البطن للحامل في الشهور الأولى
· النوم العميق وأخذ قسط كافي من الراحة.
·التمدد ورفع القدمين الي اعلي يشعر بالراحة من الم اسفل البطن.
· اخذ حمام دافئ.
·تناول الكثير من الماء والمشروبات .
· تفريغ المثانه بشكل دوري ومنتظم.
· وفي كل الأحوال يجب مراجعة الطبيب أو الذهاب للمشفى.

الشعور بالم اسفل البطن في الشهر الثاني قد يكون آمن تماماً، ومن الأعراض الطبيعية أثناء الشهور الأولي من الحمل، وقد يشكل خطر عليكِ وعلي جنينك سيدتي، لذا يجب عليكِ المتابعة الدورية عند طبيبك الخاص والتواصل معه فوراً عند الشعور بأي ألم لضمان مرور فترة حملك بسلام، قدمنا لكم زورانا الكرام الم اسفل البطن في الشهر الثاني من الحمل، تابعونا بصفة مستمرة لكل ما يهم المرأة الحامل.
تعليقات