أخر الاخبار

رجيم الحامل.. بطريقة آمنة ونصائح هامة للحفاظ على الوزن

رجيم الحامل

هل من الممكن أن تخضع المرأة الحامل لرجيم آمن وفعال، وفي نفس الوقت لا يضر الجنين؟، إذا كنتي من الراغبين في الحفاظ على وزن ثابت ومثالي، حتى أثناء فترات الحمل، فإليكي هذه النصائح والإرشادات الهامة.

رجيم الحامل

رجيم الحامل، هي مقولة تصيب البعض من الخوف من اتباعها، خشية تعرض الجنين لمخاطر، من بينها ضعف البنية الأساسية له، وعدم وصول الكم الكافي من الغذاء له، حيث ارتبطت في أذهان الكثيرين مقولة "المرأة الحامل التي تأكل كثيرًا تنجب أطفال ذوي صحة أفضل"، وهو ما يتعارض إذن مع إمكانية تنفيذ برنامج غذائي شامل وآمن يحافظ على الوزن.

فالغالبية العظمى من النساء، ترى أن عمل رجيم للحامل أمرًا بالغ الصعوبة، بغرض إنقاص الوزن، وفي نفس الوقت مع عدم فقدان النشاط والحيوية، وهو أمر غير صحيح، وهو من سنوضحه من خلال السطور التالية.

نظام غذائي لرجيم الحامل

من المعلومة أن العديد من أنظمة الحمية الغذائية ممنوعة بشكل كبير على المرأة الحامل، لذا قام بعض المختصين بابتكار نظام غذائي متكامل يحقق رجيم الحامل بطريقة آمنة، وبشكلٍ مثالي، فقد لاحظ العلماء، أن الماء الزائد في جسد المرأة الحامل، يترواح ما بين ثمانية إلى أحد عشر كيلو جرامًا خلال فترة الحمل، وهو المسؤول عن الزيادة في جسد المرأة.

ولذا ينبغي على المرأة الحامل اتباع نظام غذائي يستند إلى ما يلي:
  • الفواكه والخضروات:
- فهناك من الخضروات ما يحتوي على فيتامين ج الهام للمرأة الحامل، فهو يعمل على سد الشهية والحماية من الإمساك، وبشكل عام تحتاج المرأة الحامل إلى 70 ملي جرام من هذا الفيتامين، وهو متوافر في خضروات مثل القرنبيط والطماطم، وفواكه كالبرتقال والجريب فروت.
  • البذور والبقوليات:
- تحتاج المرأة الحامل والراغبة في وزن مثالي أيضًا، إلى تناول ما لا يقل عن 0.4 ملي جرام من حمض الفوليك، وهو المتوافر في اللوبيا والعدس ولحم العجل.
  • الخبز:
- من أهم العناصر في النظام الغذائي أيضًا، المخبوزات، وخاصة تلك المصنوعة من الحبة الكاملة كالقمح والنخالة، فتحتاج المرأة الحامل إلى تناول من 6:11 أونصة منها يوميًا.
  • منتجات الألبان:
- تخسر المرأة الحامل في المعتاد كمية كبيرة من الكالسيوم، من خلال الجنين المتغذي عليها، في حين أنها بحاجة يوميًا إلى 1000 ملي جرام من الكالسيوم، لتغذية الجنين، وتقوية الأسنان، وهو الموجود في الجبن والحليب والبيض، ومن الخضروات يوجد في البازلاء المجففة والفاصوليا.

رجيم سريع المفعول

مما سبق، تستطيع المرأة الحامل الحصول على رجيم صحي وآمن، رجيم سريع المفعول، بأطعمة بسيطة، ولكن فوائدها ومنافعها كبيرة، تعود على الأم أولًا ثم الجنين، بوافر الصحة والعافية، ولكن مع بعض النصائح البسيطة مثل:
  1. - ضرورة استشارة الطبيب خلال اتباع النظام الغذائي.
  2. - تناول وجبة خفيفة بين الوجبات على مدار اليوم.
  3. - تناول أطعمة تحتوي على الحديد مثل زيت الزيتون.
  4. - شرب كميات كبيرة من الماء والسوائل.
  5. - تناول الفواكه بشكلٍ مستمر.
  6. - المحافظة على ممارسة التمارين الرياضية بشكل مستمر.

تعليقات