أخر الاخبار

أعراض الحمل المبكرة والأعراض التي تصاحبها وأهم النصائح التي يجب ان تتبعيها

أعراض الحمل

أعراض الحمل المبكرة

فترة الحمل بالنسبة للمرأة تكون أصعب مما نتوقع لأنها تتعرض لآلام من الصعب أن يتحملها أحد وهذا ما مرت بها أمهاتنا أثناء حملهم بنا ولكن تتحمل الأمهات هذه الآلام من أجل أبنائها ولذلك كل التقدير لهم وهذه الآلام تتمثل في فترة الحمل بالأعراض الناتجة عنها ولكن ما هي أعراض الحمل التي تستنتج منها المرأة أنها حامل في مولود جديد؟

 من الطبيعي أن نفكر بأعراض الحمل المتعارف عليها بشدة كما نرى جميعنا في الأفلام فما نراه هو أن المرأة تبدأ بالشعور بالغثيان وتكون متقلبة مزاجيا وتنقطع عنها الدورة الشهرية ولكن هذه ليست فقط أعراض الحمل التي تتعرض لها المرأة فتوجد الكثير من الأعراض المبكرة الأخرى التي تدل على حدوث حمل للمرأة ولكن ما هي أعراض الحمل؟

ما هي أعراض الحمل؟

أعراض الحمل هي الأعراض المبكرة التي تظهر على جسد المرأة الحامل لتدل على حدوث حمل والتي تختلف من مرآة لأخرى وتظهر خلال الأسابيع الأولى من تلقيح البويضة وعادة ما تكون أعراض الحمل متشابهة مع أعراض الدورة الشهرية وكما قلنا ليس الغثيان والتقلبات المزاجية وانقطاع الدورة الشهرية والدوار هم فقط أعراض الحمل المبكرة فهناك الكثير من الأعراض التي تدل على وجود حمل علي المرأة والتي سنعرفها بالتفصيل.
والآن إليكم أعراض الحمل التي تتعرض لها المرأة  الحامل خلال فترة الحمل:

ألم البطن

من أعراض الحمل المبكرة التي تتعرض لها المرأة هي أن تشعر بألم في بطنها ومغص وهذا المغص يكون متقطع أي يأتي ويختفي كل فترة من يوم ل 3 أيام ولا يكون مغص حاد حيث أن شدته معتدلة وإذا كان ألم المغص حادا فيجب عليك زيارة الطبيب نظرا لاحتمالية وجود حمل خارج الرحم.

انقطاع في الدورة الشهرية

يعد حدوث انقطاع في الدورة الشهرية أكثر الأعراض المتعارف عليها للجميع,  ويعد من أهم أعراض الحمل المبكرة للمرأة التي تشير لوجود حمل,  فعند تأخر الحيض عن موعده وبعد أن تتأكدي من تأخر دورتك الشهرية,  هنا يمكن أن تقومي باختبار حمل ولكن حدوث انقطاع في الدورة الشهرية,  أيضا ليس من الضروري أن يكون علامة على أعراض الحمل المبكرة,  فعليك أن تعرفي أن انقطاع الدورة الشهرية أو تأخرها,  لا قد يكون لعدة أسباب أخرى مثل الاضطرابات النفسية والعاطفية والتغير في البيئة,  ويمكن أن يحدث انقطاع لوجود مرض ما مثل السمنة أو حدوث تكيس في المبايض.

الشعور بالغثيان والميل إلى القيء

من أعراض الحمل المتعارف عليها أيضا هو الغثيان والميل إلى القيء,  فغالبا ما تمر النساء في الفترة المبكرة من الحمل بالغثيان والشعور بالميل إلى القيء,  ولكن يظل سبب حدوث القيء أو الغثيان غير معروف وليس هناك سببا رئيسيا لذلك ولكن رجح بعض الأطباء أن حدوث الغثيان أو الميل إلى القيء خلال فترة الحمل يكون بسبب التغيرات الهرمونية والاضطرابات التي تتعرض لها المرأة الحامل أو قد يكون بسبب عامل نفسي.
الوقت الأكثر شيوعا لحدوث الغثيان هو الصباح وقد يستمر الغثيان لمدة 3 أشهر ولكنه عادة يزول بعد الشهر الأول ويمكن علاج غثيان الحمل بتناول الوجبات الخفيفة على مدار اليوم وشرب الزنجبيل واليانسون ولكن إذا ما كان الغثيان شديدا فعنها سينصح الطبيب بتناول الأدوية المضادة للغثيان وبعض المكملات الغذائية.

دم الحمل

من ضمن الأعراض الظاهرية التي تتعرض لها المرأة هي وجود بعض القطرات من الدم وهذا ما يعرف بدم وإفرازات الحمل  ويسمي أيضا ب (بنزيف انغراس البويضة) والتي تحدث في فترة الحمل الأولية بعد مرور 10 أو 14 يوم من الجماع ويستمر إفراز الدماء عادة لمدة 3 أيام ثم يتوقف.
عادة عند حدوث الإفرازات وتعرض المرأة لدم الحمل تميل النساء إلى الاعتقاد بأن دم الحمل ما هو إلا دم الدورة الشهرية ولكن يكون هو دم الحمل ولكن في الحقيقة الاثنان متشابهان ولكن يمكن معرفة الفارق بينهما من خلال عدة فروق: عادة ما يظهر دم الحمل عند مسح منطقة المهبل وعادة ما يكون لون دم الحمل زهري أو بني أو احمر ويصاحب بعضا من الألم ولكن حدوث دم الحمل من الأعراض الأولية المؤكدة لوجود حمل.

الشعور بحرقة وحموضة في المعدة مع الألم

حرقة المعدة من أشهر أعراض الحمل المتعارف عليها التي تظل موجودة طوال فترة حمل المرأة والتي تظهر بالأخص منذ الشهر الثالث من الحمل وذلك نظرا لتغير الهرمونات لدى المرأة وخاصة ارتفاع هرمون الأستروجين والبروجسترون في الدم والذي يزيد من حرقة المعدة لدى المرأة.

التعب والإعياء المتواصل

واحد من أهم وأبرز أعراض الحمل للمرأة هو التعب والإعياء المتواصل من بذل أقل وأدنى مجهود والشعور بالنعاس وذلك لارتفاع هرمون البروجسترون في الدم وانخفاض ضغط الدم وكذلك انخفاض مستوى السكر في الدم.
ويحدث ذلك التعب عادة في الأسبوع الرابع من موعد آخر دورة مرت علي المرأة.

الإمساك

من أهم أعراض الحمل الجدير ذكرها هو حدوث الإمساك  للمرأة الحامل والذي يحدث نتيجة تغير في الهرمونات مما يؤدي لحدوث بطئ في حركة الأمعاء ويبطئ في عملية الهضم مما يسبب الإمساك نتيجة الضغط الواقع على الأمعاء  بالإضافة إلى الرحم المتوسع وينتج أيضا عن ذلك أن يكون التبرز مؤلما وتقل عدد مرات التبرز ل 3 مرات في الأسبوع.

التحجر في الثديين وحدوث تغيرات عليهما

في الفترة الأولى من الحمل تظهر تغيرات مفاجئة في جسم المرأة وأبرزها الثديين حيث يحدث تغيرات علي الثديين عادة في الأسبوع الرابع من الحمل والذي بدوره يؤثر علي الثديين مسببا تحجر وتورم في الثديين فتشعر المرأة الحامل بألم عند لمس ثدييها نتيجة للتورم وهذه الأعراض تزول بعد الأسابيع الأولى ولكن عقب الشهر ال11 من حدوث الحمل تعود التغيرات في ثديين المرأة الحامل لتجعلها تشعر بعدة أعراض منها انتفاخ الثدي وحدوث زيادة في وزنه وحدوث تقرح في الحلمة وتحولها للون الداكن وظهور ما يشبه بالخطوط الزرقاء علي الثدي والشعور بالحكة والألم في الثدي وظهور حبيبات صغيرة تحيط بالحلمة إلى جانب إفراز سائل شفاف من حلمة الثدي.

زيادة الوزن

من أعراض الحمل التي تصاحب المرأة الحامل هي الزيادة الكبيرة في الوزن الناتجة عن تغير الهرمونات وزيادة الحاجة إلى الطعام لتغذية الجنين ونتيجة التعب والإعياء الذي يبعث على الكسل مما يزيد من الدهون في الجسم حيث عادة ما يزداد وزن المرأة الحامل ذات الجسد المتوسط إلى ما يقارب ال 11 كيلو جرام وتختلف الزيادة في الوزن خلال فترة الحمل باختلاف وزن المرأة في الأساس وباختلاف الأطعمة التي تتناولها خلال فترة الحمل.

التقلبات المزاجية.

من أعراض الحمل المعتادة التي تظهر على المرأة بكثرة خلال فترة الحمل هي التقلبات المزاجية وتغير التصرفات بدون سبب حيث قد تشعر المرأة في أولى فترات الحمل بمشاعر متنوعة مختلطة مثل البكاء والاكتئاب والفرح والانفعال والقلق وأيضا التقلب المفاجئ في المزاج من لحظة لأخرى خلال وقت صغير جدا وذلك نتيجة لحدوث تقلب في الهرمونات التي بدورها تغير من تصرفات وانفعالات المرأة خلال فترة الحمل.

التشنجات والتقلصات في الرحم

من الأعراض المصاحبة للحمل هي حدوث تقلصات وتشنجات للمرأة في منطقة الرحم في أولى فترات الحمل وهذه التقلصات تكون مشابهة للتقلصات الخاصة بالدورة الشهرية ولكن الفارق أن تقلصات الرحم تكون أكثر قوة.

احتقان وانسداد الأنف

من أعراض الحمل التي تظهر على المرأة هي حدوث احتقان بالأنف نتيجة لتغير الهرمونات مما يؤدي إلى حدوث انسداد بالأنف فبزيادة الهرمونات وتغيرها يزداد مقدار الدم المنتج وبالتالي ينتج عن ذلك حدوث جفاف وانتفاخ في الأغشية المخاطية.

كثرة التبول.

الإحساس بالرغبة والحاجة المستمرة في التبول أحد أبرز أعراض وعلامات الحمل فالحاجة إلى تفريغ المثانة والتبول بكثرة تأتي نتيجة لكثرة السوائل المتجمعة في الجسم خلال فترة الحمل فتخرج هذه السوائل من جسد المرأة على شكل بول ولذلك من الطبيعي للمرأة الحامل الشعور بالحاجة الدائمة إلى التبول وذلك يبدأ في الشهر الثاني من الحمل ويزداد بكثرة في الشهور الأخيرة بسبب ضغط الجنين على المثانة مما يجعل المرأة لا تستطيع التحكم في البول في بعض الأحيان مثل الضحك أو السعال.
تتعرض المرأة الحامل إلى الإصابة بالتهابات البول والمسالك البولية أثناء فترة الحمل لذلك يجب على المرأة أن تتابع حالتها الصحية بشكل دائم مع طبيب.

ارتفاع درجة حرارة الجسم 

عادة ما تشعر المرأة بارتفاع درجة حرارة جسدها بشكل كبير خلال فترة الحمل وذلك أحد أعراض وعلامات الحمل الواضحة حيث إن نسبة الدم تزداد بمقدار 50% وذلك بسبب ارتفاع درجة حرارة المرأة الحامل وأيضا يحدث توسع في الأوعية الدموية والذي ينتج عن شعور المرأة الحامل بارتفاع درجة حرارتها والسخونة الدائمة وقد يحدث أيضا انخفاض في ضغط الدم مما يسبب الدوخة والدوران وذلك الأمر يتطلب إراحة الحامل واستلقائها علي جانبيها وأراحت قدميها.

آلام الظهر

من الأعراض المصاحبة للحمل والتي تسبب انزعاج وتعب دائم للمرأة الحامل, هي آلام الظهر التي تصاحب المرأة خلال فترة الحمل, حيث إن الحمل يؤدي إلى الضغط على فقرات الظهر والفقرات العنقية لذلك تشعر المرأة بألم دائم في ظهرها ولذلك يجب إراحة المرأة الحامل والحصول على استشارة طبية لتتمكن من التخلص من ألم العنق والظهر وأيضا بعض الإبطالات والتمارين الرياضية ستساعد بشكل كبير في تخفيف ألم الظهر والعنق.

الوحم

يعد الوحم أحد أعراض الحمل الأكثر شيوعا وهو عبارة عن اشتهاء المرأة ببعض الأطعمة بشكل مفاجئ أو نفورها من بعض الأطعمة أو الروائح العطرية ذات الرائحة القوية  مما يسبب لها الغثيان في بعض الأحيان وذلك يحدق نتيجة التقلب والاضطرابات الهرمونية والعاطفية لدى المرأة الحامل ولكن الوحم لم يتم تفسير أسباب حدوثه بشكل علمي قاطع حتى الآن ولكن السبب الوحيد هو الإضرابات الهرمونية.

التسارع في دقات القلب وارتفاع ضغط الدم

يلاحظ ظهور هذه العلامات بداية من الأسبوع الثامن من الحمل فحدوث ارتفاع مفاجئ في ضغط الدم أو تسارع في ضربات القلب  بشكل أسرع من المعتاد فذلك بسبب الحمل وذلك أحد أعراض الحمل الأكثر شيوعا.

 كلف الحمل والتمدد الجلدي

في بداية حملك ستلاحظين ظهور علامات غير متوقع وجودها في جسدك,  وذلك نتيجة الحمل والتغيرات الهرمونية منها ظهور علامات تدل على تمدد الجلد في جسدك تأتي على شكل تشققات صغيرة أسفل منطقة البطن والفخذين والثديين, وذلك يحدث بسبب نمو الجنين داخل الرحم الذي يتضخم شيئا فشيئا, ويسبب تمزق في طبقات الجلد.
ونتيجة للاضطرابات الهرمونية أيضا أثناء فترة الحمل ينتج عنها ظهور حب الشباب لدى المرأة الحامل, وذلك نتيجة لازدياد غدد العرق والغدد الدهنية.
أما فيما يتعلق بكلف الحمل فهو يعني ازدياد تلون البشرة نتيجة ارتفاع نسبة المادة الملونة في الجسد, مما يسبب تغير لون الجسد والحلمات أيضا تلون الخط الموجود في منتصف البطن أثناء فترة الحمل.

إفراز اللعاب ونزيف اللثة

تتعرض المرأة الحامل إلى نزيف اللثة الفجائي أثناء فترة الحمل وذلك يظهر بشكل متقطع لدي المرأة وتتعرض أيضا المرأة الحامل لإفراز اللعاب بشكل مفرط وذلك يعد أمرا طبيعيا في الحمل ويظهر ذلك خلال الأشهر الثالثة الأولى في الحمل.
والآن بعد معرفة أعراض الحمل التي تصاحب المرأة الحامل ننتقل إلى معرفة ما علي فعله خلال فترة حملك لتحظي بفترة حمل سليمة وصحية لكي ولطفلك.
الكي بعض النصائح الخاصة بالتغذية خلال فترة الحمل:

الحرص على تناول كافة أنواع المواد الغذائية بشكل منتظم
حرصا على المحافظة على صحتك وصحة جنينك ونموه بشكل صحي عليك بان تحرصي على تناول مختلف المواد الغذائية وأهمها البروتينات ومن أهمها اللحوم والدجاج والحليب فهم من أهم مصادر البروتينات التي ستساعدك على تغذية جنينك وأيضا عليك بالحرص على الحصول على نسبة الحديد الإضافية الكافية لكي وللجنين والتي تقدر بنسبة 50% للحامل وعليك أيضا بالحصول على الكميات الملائمة من الكالسيوم لتقوية عظامك وعظام جنينك.

الانتباه على كمية السعرات الحرارية
عليك بالانتباه على كمية السعرات الحرارية التي تدخليها إلى نظامك الغذائي اليومي والتي بدورها يمكن أن تؤثر بالسلب عليك وعلي جنينك في حال عدم الانتباه علي كميتها حيث عليك بالحصول على حوالي 300 سعرة حرارية إضافية  يوميا إلى نظامك الغذائي.

على المرأة الحامل أيضا شرب كميات متنوعة من السوائل مثل الماء والعصائر والحليب ولكن يعد الماء أهمها وعلي الحامل أن تتجنب تماما شرب الكحوليات.
وبجانب النصائح الغذائية خلال فترة الحمل لا يجب أن نتجاهل النصائح الرياضية أيضا حيث يجب أن نعيرها كامل اهتمامنا.

نصائح رياضية للمرأة الحامل

ممارسة الرياضة خلال فترة الحمل تساعد كثيرا في تسهيل عملية الولادة وبالطبع ما أقصده هنا هو التمارين الرياضية الحقيقية التي لا تؤدي إلى الإرهاق والتعب للحامل فعليك أسبوعيا بشرب الكميات المناسبة من السوائل وأفضلها الماء وعلكي أيضا بالمشي فهو من أهم وأفضل التمارين الرياضية التي لا تسبب آلام الركبة أو المفاصل.
السباحة أيضا من أهم التمارين التي يمكن للمرأة الحامل ممارستها دون الشعور بأي ألم ويمكن أيضا ركوب الدراجة الثابتة ولكن علي المرأة الحامل ألا تمارس التمارين الرياضية التي تتضمن حركات مفاجئة وقوية مثل الالتفاف أو القفز عاليا والتي تسبب الإجهاد خاصة في الأيام المشمسة ذات الرطوبة العالية.

وعلى المرأة الحامل أيضا بأن تكون ملمة بالمعلومات الكافية عن الحمل لذلك حصول الحامل علي التثقيف المناسب لما يجب فعله أثناء الحمل سيكون جديا جدا.
على الحامل أن تتابع حالتها الصحية مع طبيبها بشكل دوري تجنبا لحدوث أي مشاكل.

وأخيراً

وجود الأطفال في هذه الدنيا يعد نعمة لا تقدر بثمن بالنسبة لنا جميعا,  حيث أن مجرد التوقع بالحصول علي مولود جديد بالنسبة لأي من المتزوجين يعد سعادة لا توصف بالنسبة للرجل لأنه في غضون 9 أشهر سيصبح أبا ولكن الفرحة الأكبر تكون للمرأة فهي من تحمل هذا الجنين في بطنها ولذلك هناك رابط موجود بينها وبين طفلها القادم لا يمكن أن يفهمه أحد ولا حتى الرجل فيظل هذه الرابط سر بينها وبين صغيرها القادم.

تعليقات