أخر الاخبار

أسباب الألم اسفل البطن للحوامل في الشهر الرابع

أسباب الألم اسفل البطن للحوامل

تصاب النساء بكثير من الآلام وأكثرها اسفل البطن للحامل، ومن ضمنها الألم الشديد الذي تشعر به في منطقة أدنى البطن، وفي ذلك المقال سنتطرق إلى ذلك الموضوع، ونتحدث عن الأسباب التي تؤدي إلى ذلك الوجع.

ومن أسباب الألم اسفل البطن.

  • يكون وضع الحمل خارج رحم المرأة، اذ تستقر البويضة المخصبة في قناة اسمها قناة فالوب بعد تخصيبها، وهذا الأمر يشكل الألم اسفل البطن ، وللمحافظة على الجنين تكون هذه الوضعية خطرا على الجنين، ويرافق الحمل خارج الرحم عديد من الأعراض منها الألم القوي في الحوض، إضافة إلى ذلك الوجع في المهبل، مثلما يرافقها الشعور بالإعياء وتبدو علامات الشحوب في الوجه.
  • قد يكون الألم في المساحة أسفل البطن إشارة إلى حصول إجهاض للجنين، ويكون هذا الشأن واضحًا إذا رافقه ألم في أسفل الظهر، إضافة إلى الألم في الحوض، والمهبل، وهذا النوع من الألم يستوجب الزيارة السريعة للطبيب أو إحضار الطبيب إلى المنزل في حال كانت السيدة غير قادرة على الحركة. يدل هذا الشأن على احتمالية الولادة المبكرة والتي يصاحبها عدد من المظاهر ومنها ما يلي:

  • الإحساس بالتقلصات ولمرات مكررة تبلغ إلى خمسة تقلصات في الساعة. 
  • الألم في أسفل الظهر.
  •  الإحساس بضغط كبير في منطقة الحوض، مما يسبب الوجع القوي للأم. 
  • نزيف قوي في المهبل. الألم في الرحم وضياع في الشهية،
  •  إذا رافقت هذه الأعراض للألم أدنى البطن إضافة إلى التقلصات والغثيان قد يكون ذلك الأمر إشارة إلى حدوث انفصال في المشيمة، وهنا يلزم على السيدة إعادة نظر الطبيب فورًا.

 في حال رافق وجع أسفل البطن حرقان في البول وغثيان وألم في الحوض فهذا يشير في غالب الأمر إلى أن كون السيدة مصابة بالتهاب في المجاري البولية أو بالتهاب في الكلى. 

تسمم الحمل

إمكانية أن تكون السيدة مصابة بتسمم الحمل، حيث يرافق الإصابة بتسمم الحمل عدد المظاهر والاقترانات منها الصداع الشديد والارتفاع في ضغط الدم، بالإضافة إلى الانتفاخ في الوجه والأطراف، مثلما نشعر السيدة بتشويش في البصر وغلاء في الوزن.

وكلما كبر كمية الجنين وتمدد مما لا شك فيه تزداد احتمالية الألم الذي تشعر به الأم وتزداد مساحته.
 وهناك عضلة تسمى عضلة الرباط المدور، وهي بمثابة عضلة داعمة تقوي الرحم وتدعمه، 
وكأي عضلة في الجسم فإنها تتمدد وتتقلص من حين لآخر،
 وتمددها قد يسبب الوجع في أسفل البطن ولكن لدقائق قليلة وبعدها يختفي هذا الألم..

وفي عديد من الأحيان يكون الوجع في أسفل البطن لا يستدعي كل هذا التوتر، ففي كثير من المرات يكون الألم مجرد وجع نمطي يصيب الحامل نتيجة لـ التغيرات الهرمونية في الجسم، مثلما أن الحركات الجنين دورًا في ذلك أيضًا. 


تعليقات