أخر الاخبار

أعراض الحمل في الأسبوع الأول

أعراض الحمل في الأسبوع الأول 

أعراض الحمل في الأسبوع الأول
أعراض الحمل في الأسبوع الأول 

أعراض الحمل في الأسبوع الأول تتعرض جميع السيدات إلى أعراض الحمل وذلك بداية من معرفتها بالأمر، ولكن تختلف الأعراض من سيدة إلى أخري وبالتالي تختلف شدته أيضًا من سيدة إلى أخري، وهناك بعض السيدات التي تكون لديهم أعراض الحمل نادرة الحدوث، ويذكر أن من أعراض الحمل الشهيرة شعور السيدة بالغيثان بالصباح أو عدم نزول الدورة الشهرية، وكذلك التقلبات المزاجية وما إلى ذلك. 

ما هي أعراض الحمل في الاسبوع الاول؟

هناك كثير من الأعراض التي تكون خير دليل على وجود حمل ومنها: 

يوجد تقلصات ومنها مثلا الدورة الشهرية، أو يتواجد لدي السيدة شعور بالتشنجات أسفل البطن مع تواجد انتفاخات.

  • ستلاحظين ارتفاع في معدل ضربات القلب عن العادة.
  • أيضًا ستلاحظين ارتفاع في درجة حرارة الجسم عن معدلها الطبيعي.
  • فقدان الشهية، وهنا يكون لدي المرأة احساس قوي في الطعم أو الرائحة.
  • شعور أي سيدة بالغيثان ناحية أي رائحة تكون قوية.
  • شعورك بالرغبة الدائمة بالتبول.
  • ستلاحظين انسداد الأنف، وينتج عنه كثير من الدم مع انتفاخ الأغشية المخاطية وقد تجف في بعض الأحيان أو تنزف.
  • ويقال أيضًا من أعراض الحمل في الأسبوع الأول هو زيادة في الثديين مع الشعور بالألم فيهم، وهنا تكون أولي الإشارات في وجود حمل،.
  • وجود حكة بحلمات الثدي مع تغير لونها إلى اللون الداكن.
  • دائمًا تصاب المرأة الحامل بالصداع أو الدوار المستر وهذه من أعراض الحمل في الأسبوع الأول، وكذلك دومًا تشعر بالنوم.

كيف يمكن للمرأة معرفة الحمل من الأسبوع الأول؟

سنقوم بذكر بعض أعراض الحمل في الأسبوع الأول ولكن ليس من الضروري أن تظهر جميع الأعراض وهي:

  • في بداية الأسبوع الأول من الحمل تبدأ ظهور بعض العلامات في الصدر تحديدًا بالمنطقة المحيطة للحلمة، ويبدأ لونها يتغير تدريجيًا وستلاحظين ظهور بعض الحبوب الصغيرة بلونها الأبيض، وكلما زاد عمر الحمل لديكي كلما كانت هذه العلامات قليلة.
  • بعدما يتم تخصيب الحيوان المنوي مع البويضة وبعدها تنغرس بجدار الرحم، هنا تظهر بعض العلامات لدي السيدات ومنها نزول بقع دموية، ولكن لا تخافي هذه الأمر طبيعي.
  • ستشعرين بألم في منطقة الصدر مع انتفاخ بسيط فيها، وفي حالة أنك قمتي بلمس الثدي ستشعرين بألم قليل فيها.
  • عندما تنقطع الدورة الشهرية من مدة تترواح من أسبوع حتى ١٠ أيام، فهذا دليل كافي على حدوث حمل، لذا يمكنك أن تقوم بعمل جميع الفحوصات حتى تتأكدي من ذلك الأمر.
  • بعد حدوث الجماع، تبدأ السيدة أن تشعر بوجود حمل وذلك بعد مرور حوالي ٤٨ ساعة، بالإضافة إلى شعورها ببعض الألم ولكن تستطيع أن تتحمله، وينتج ذلك الألم عن انغراس البويضة المحصلة بجدار الرحم، ولكن تلك النقطة نادرة الحدوث.
  • تبدأ الحلمة في إفرازات، وهنا تهيأت الحلمة للرضاعة فيها بعد.
  • تبدأ الافرازات في الانتاج بكمية كبيرة ويحدث ذلك في منطقة الرحم، ويكون لونها مائل إلى اللون الأصفر.
  • تشعر المرأة بالتعب والإرهاق وذلك بسبب التغييرات الهرمونية.
  • التغييرات المزاجية التي تحدث لها أثناء فترة الحمل.
  • الهروب من روائح الطعام أو الشراب.

متى يتم إجراء فحص الحمل للسيدة؟

في البداية عليكي أن تعرفي أن فحوصات الحمل نوعان، وتمثلوا في: 

1- فحص البول: ينصح الأطباء بإجراء فحص البول ليتم الكشف عن الحمل بعد أن يمر حوالي أسبوع من غياب الدورة الشهرية وذلك لتحصلي على نتائج دقيقة بنسبة ١٠٠٪، وذلك لأن هرمون الحمل في الطبيعي يحتاج مدة تتراوح من 7 أيام حتى 12 يوم بعدما تنغرس البويضة المخصبة بجدار الرحم، لذا في حالة أنك قمتي بعمل فحص الدم قبل تلك المدة المحددة فتكون تلك النتائج غير دقيقة.


2- فحص الدم: يقوم الطبيب بطلب فحص الدم حتى يتأكد من وجود حمل أم لا، بالإضافة إلى إمكانية ملاحظة وجود حمل عن طريق ذلك فحص الدم، ويوضح فحص الدم نتيجة الحمل من مدة تتراوح من ٦ أيام حتى ٨ أيام من وقت الإباضة، وهنا يتضح لنا أن فحص الدم له نوعان وهما:


3- تحليل الحمل النوعي: ومن خلال تحليل الحمل النوعي يتم التأكيد على وجود هرمون الحمل بالدم، وذلك لأنه يعادل فحصل الدم من ناحية الدقة.


4- تحليل الحمل الرقمي: عن طريق ذلك التحليل يتم قياس كمية الهرمون المتواجدة في الدم، ويعتبر تحليل الحمل الرقمي من أدق الفحوصات التي تستخدم في تحليل الحمل.

تعرف على مراحل تكوين الجنين

يستمر الحمل حوالي ٤٠ أسبوع، ويبدأ ذلك من اليوم الأول من اخر يوم في الدورة الشهرية وذلك حتى ولادة الجنين، وهنا ينقسم ذلك الأمر إلى ٣ مراحل حيث ينمو فيه الجنين ويتطور فيها وفيما يلي شرح لبعض الأسابيع: 

الأسبوع الأول من الحمل

وهنا يبدأ الجسم استعداداته في الحمل وذلك عن طريق الزيادة في بطانة الرحم، وذلك الأمر يحدث حتى يتم تغذية البويضة المخصبة وذلك بمجرد دخولها إلى البطانة، ويقال إن ذلك الأسبوع الأمر لا يحسب من الحمل.

الأسبوع الثاني

 وهنا يتم حدوث التبويض بدايةً من ذلك الأسبوع، ويتم تخصيب البويضة بعد حوالي ١٢ ساعة حتى مرور ٢٤ ساعة وذلك من خلال الحيوان المنوي، وبعد أن تتخلص البويضة تبدأ في الانقسام إلى أكثر من خلية وذلك عن طريق سلسلة من العمليات المعقدة، ويحدث ذلك الأمر أثناء انتقالها لأسفل قناة الفالوب، ومن ثم تقوم بالدخول إلى الرحم وهنا تبدأ في أن تنغرس في بطانة الرحم.

الأسبوع الثالث من الحمل

وهنا تبدأ البويضة المخصبة في الانغراس ببطانة الرحم التي تكون غنية بمواد غذائية وهنا تسمي تلك المواد بالكيسة الأريمية أو الكبسولة البلاستولية، فهي عبارة عن كرة صغيرة تكونت من مئات الخلايا التي تتكاثر بطريقة سريعة حتى تطور من الجنين.

الأسبوع الرابع

وهنا يكون الجنين قد التصق بالفعل بجدار الرحم، وهنا تبدأ الخلايا في أن تنقسم حتى تقوم بتكوين أعضائه، وهنا يمكن رؤيته من خلال الموجات الفوق صوتية، ولكن ستجدين حجمه أصغر من حبة الأرز، وهنا يبدأ الكيس الأمنيوسي أو كيس الحمل كما يقال عليه في التشكّل، وتم تشبيه بوساده بها بها سائل كثير تحيط بالجنين حتى تحميه في فترة نموه، بالإضافة إلى أن الكيس يكون متصل بالكيس المحّي أو كما يطلقوا عليه الحويصلة السرية، وتكمن وظيفته في أن يمد الحنين بالمواد الغذائية التي يحتاجها خلال الأسابيع الأولي .

الأسبوع الخامس من الحمل

من الممكن أن تسمعي نبضات قلب طفلك عن طريق الموجات الفوق صوتية، ولكن لا تستطيعي أن تسمعي تلك النبضات، وهما عندما يبدأ الجنين في النمو تبدأ الأم الشعور بأول أعراض الحمل ومنها ألم الثدي أو الشعور بالغثيان في الصباح وحاجاتها المستمرة في التبول، ويذكر هنا أن الجنين في تلك المرحلة يكون متكون من ٣ طبقات متميزة وفيما بعد تبدأ تلك الطبقات أن تتطور حتى تصبح أعضاءه وكذلك أنسجته.


وعلى الصعيد الآخر يقال أن في حالة معاناه المرأة من تلك أعراض الحمل في الأسبوع الأول  أو حتى بعضًا منها، فليس من الأكيد أن تكون علامات حمل بنسبة ١٠٠٪ فقد تكون أعراض لها علاقة بمرض آخر، لذا في حالة تأخر الدورة الشهرية أو حتى واجهتي بعض الأعراض التي ذكرت سابقًا فهنا يتوجب عليكي أن تقومي بعمل اختبار الحمل حتى تتأكدي، أو يمكنك الذهاب إلى طبيب.


تعليقات