أخر الاخبار

هل الحكة المهبلية من أعراض الحمل؟

 هل الحكة المهبلية من أعراض الحمل

هل الحكة المهبلية من أعراض الحمل،  بالرغم من أن تأخر الدورة الشهرية تعتبر من أهم المعالم التي تتأكد به المرأة أن هناك حمل، إلا أن هناك أعراض كثيرة  حينما تعرفيها تتأكدي من تواجد حمل، والآن هل تظني أن حكة المهبل لها علاقة بالحمل؟

هل الحكة المهبلية من أعراض الحمل ما حقيقة ذلك؟

يقال أن الحكة المهبلية من أكثر المشاكل الصحية التي تقوم أي سيدة بربطها بوجود حمل، ولكن في الحقيقة أن الحكة المهبلية ليس لها علاقة بوجود حمل في الأساس، ولا يوجد أي دليل يثبت صحة ذلك الأمر، وفي حالة أنك تعاني من تلك الحكة المهبلية فلابد أن تتوجهي إلى طبيب مختص في ذلك الأمر.

هل الحكة المهبلية من أعراض الحمل - إليك أسباب الحكة في المهبل

هناك عديد من السيدات تعاني من تلك الحكة، ولكن لا يعرفون سببها، وهنا تعددت أسبابها فالبعض منها بسيط ويشفي بسهولة والبعض الآخر دليل كافي على تواجد إصابة بمرض خطير وهنا إذا كنتي تعاني من  حكة في المهبل فيلزم أن تذهبي لاستشارة طبيب في ذلك الأمر، وتلك الحكة قد تكون نتجت عن الآتي:

  • قد يكون التهاب في المهبل الجرثومي: وفي الغالب هناك كثير من البكتريا التي تعيش في المهبل ولكن تكون مفيدة، ويوجد نوع آخر من البكتريا ضار جدًا وهذا النوع قد ينتج عنه أعراض أخرى أولهم الحكة أو الإفرازات أو رائحة المهبل والتي تكون مثل رائحة السمك، أو الحرقة وما إلى ذلك.
  • هناك أمراض تنتقل جنسيًا: قد يتم نقل مرض الكلاميديا أو الهربس التناسلي أو داء المشعرات وغيرهم.

  • فطريات على المهبل: يقال أن الفطريات تصيب حوالي ٣ سيدات من ضمن ٤ سيدات في مرحلة من حياتهم، وهناك عوامل تزيد من احتمالية حدوث الإصابة ومنها: الحمل، أو الجماع، أو المضادات الحيوية، أو ضعف الجهاز المناعي.
  • سن اليأس: يعتبر سن اليأس من ضمن أعراض وجود حكة في الحكة المهبلية، وذلك لأن جدران المهبل تصيب بانكماش وكذلك جفاف، ويرجع ذلك لانخفاض كميات إفرازات الأستروجين بالسنوات الأخيرة لدى السيدة وذلك قبل أن ينقطع الطمث لديها.

هل الحكة المهبلية من أعراض الحمل؟ تعرفي على أعراض الحمل

 ‏بالرغم من أن الحكة المهبلية لا تكون دليل على وجود حمل إلا أن هناك أعراض عديدة لتواجد الحمل ومن تلك الأعراض ما يأتي: 

  1. تعاني من تقلصات ومنها تقلصات الدورة الشهرية، أو تعاني  من شعور بالتشنجات المتواجدة أسفل البطن.
  2. في حالة تواجد حمل ستلاحظين أن معدل ضربات القلب ازدادت.
  3. ترتفع درجة حرارة الجسم عن غير العادة.
  4. تشعرين بفقدان الشهية، وهذا من أسباب وجود حمل.
  5. تشعري بالغثيان ناحية أي رائحة تكون قوية.
  6. شعورك بالرغبة الدائمة بالتبول.
  7. انسداد في الأنف، ويترتب عليها وجود الدم مع انتفاخ الأغشية المخاطية وقد تجف في بعض الأحيان أو تنزف.
  8. وجود حكة بحلمات الثدي ويصبح لونها داكن.
  9. دائمًا تصاب المرأة الحامل بالصداع أو الدوخة.

علامات أخرى للحمل:

وتلك العلامات تعتبر من العلاقات الأقل انتشارًا ومن الممكن أن تظهر تلك الأعراض أثناء الشهور الثلاثة الأولى من الحمل، ومنها تقلب مزاجك ويأتي ذلك من خلال ارتفاع هرمونات جسمك، كذلك من ضمن الأعراض الانتفاخ فمن الممكن التغييرات التي تحدث في الهرمون تكون بها تأثير على انتفاخ البطن, قد يحدث أيضًا نزيف بعض الدم  وذلك خير دليل على انغراس البويضة، ويحدث ذلك الأمر عندما تلتصق البويضة المخصبة بالبطانة المخصصة للرحم وهذا بعد الحمل وتتراوح تلك الفترة من 10 أيام حتى 14 يوم وهذا الأمر يعتبر علامة لوجود حمل، تشعرين ببعض التقلصات التي تكون مؤلمة بالنسبة لكي يصاحبها تشنجات خفيفة بالرحم، من ضمن الأعراض الأخرى للحمل الإمساك وذلك ينتج بسبب التغيير بالهرمونات وأبوي تكون سبب في إبطاء الجهاز الهضمي، عندما تكون المرأة حامل يبدأ مذاقها للأطعمة يتغير تدريجيًا، كذلك يعتبر احتقان الأنف من أعراض الحمل، والتي يصاحبها تورم في أغشية الأنف المخاطية بالإضافة إلى أنها تعمل على جفافها.

هناك بعض الفواكه الممنوعة للمرأة الحامل،، ولكن ما هي؟

تلعب الفواكه دورًا رئيسيًا في فترة الحمل لدى المرأة وذلك لأنها تحتوي على عناصر غذائية تفيدها في فترة حملها ومنها المعادن أو الفيتامينات أو الألياف، ولكن هناك بعض الفواكه التي تشكل خطر عليها أثناء فترة حملها ومنها الآتي:

  • فاكهة الأناناس 

احتل الأناناس المرتبة الأولى الفواكه الممنوعة للمرأة الحامل، فتمنع المرأة من تناوله خصوصًا في الثلاث شهور الأولى من حملها ، وذلك لأنه تناوله يؤدي إلى وجود تقلصات حادة في الرحم، وفي هذه الحالة قد تؤدي إلى ولادة مبكرة أو  يحدث إجهاض، والأناناس إنزيم ويمسي  بالبروميلين  وهذا الإنزيم يقوم بتكسير أي بروتين موجود في الجسم، بالإضافة إلى أنه يقوم بتليين جدار العنق الخاصة بالرحم.

  • التمر

 من الأفضل أن تبتعد المرأة الحامل عن تناوله خصيصًا في الشهور الأولى فترة الحمل، وذلك لأن الإفراط في تناول التمر يسبب إما الإجهاض أو قد يجعل الولادة مبكرة، ولكن إذا أردت أن تناولي التمر فمن الممكن أن يكون بعد مرور الشهر السادس في الحمل ولكن بكميات قليلة، أما في الشهور الأخيرة من فترة الحمل فهنا يمكنك أن تناولي بأريحية وذلك لأنه له يساعد في أن تكون الولادة باكرة.

  • المشمش

 بالرغم من أن المشمش يحتوي على  عناصر مفيدة للجسم إلا أنه يعتبر من الفواكه الممنوعة للمرأة الحامل، وذلك لأنه يقوم برفع درجة حرارة الجسم، وقد يترتب على ذلك الأمر أن  المرأة تتعرض للنزيف.

  • البطيخ

 المعروف على فاكهة البطيخ أنها من الفواكه التي تعمل على ترطيب الجسم وذلك لأنها تمد الجسم بكميات كافية من الماء، لذا من الأفضل عدم تناوله خلال فترة الحمل.

  • فاكهة الموز

 هل اندهشت من تواجد فاكهة الموز من الفواكه الممنوعة للمرأة الحامل، ولكن دعيني أن أقول  أن الموز من الفواكه الآمنة للمرأة الحامل ولكن هناك بعض الحالات الاستثنائية التي يجب أن تبتعد عن تناول الموز ومنها أي حالة تعاني من الحساسية أو تعاني من مرض السكري أو سكري الحمل، بالإضافة إلى أنه فيه الكيتيناز وهذا يشبه إلى حد ما اللاتكس الذي يسبب الحساسية كما يعمل على رفع درجة الحرارة الخاصة بالجسم لذا فمن الأفضل عدم تناوله وخصوصًا أي امرأة تعاني من وجود حساسية الكيتينيز.

وهنا نستنتج أن الغثيان أو القيء أو الدوخة وزيادة معدل التبول أو النوم عدد ساعات غير معتادة عليه في الطبيعي  وغيرهم من الأعراض التي قمنا بذكرها تكون  من علامات وجود حمل، وكما ذكرنا أن هناك بعض الفواكه التي يجب على المرأة أن تتجنبها وتبعد عنها وذلك حفاظًا على صحتها وصحة طفلها، ولكن هناك فواكه تقوم بتثبيت الحمل ومنها التفاح أو المشمش أو الجوافة أو الرمان أو المانجو.

والجدير بالذكر أن الحكة المهبلية لم تكون هناك أي علاقة تربطها بالحمل، وهذا ما قمنا بمناقشته في المقال، وهما يجب عليك التوجه إلى الطبيب لمعرفة سببها لأن تلك الحكة تكون مصاحبة لبعض الأمراض، أما عن وجود حمل فمن أبرز أعراضه غياب الدورة الشهرية لديك.

تعليقات