أخر الاخبار

كيفية العناية بالبشرة الجافة بمواد طبيعية

كيفية العناية بالبشرة الجافة بمواد طبيعية

العناية بالبشرة الجافة
العناية بالبشرة الجافة

يبحث الكثيرون عن كيفية العناية بالبشرة الجافة بمواد طبيعية حيث تترك البشرة الجافة أعراضاً غير مرغوب بها وتسبب الشعور بالضيق لقلة الدهون والترطيب التلقائي للبشرة، وفي حالات متطرفة تصيبها تشققات وتجاعيد لذا كان من الضروري البحث عن طرق طبيعية للعناية اليومية بالبشرة الجافة الأمر الذي يمكن القيام به بسهولة من خلال طرق موضعية وحميات غذائية ونصائح مختلفة وهذا ما سوف نتعرف عليه في هذه المقالة المفيدة.

نصائح للعناية بالبشرة الجافة

في البداية دعونا نقدم بعض النصائح العامة والتي تتضمن العناية بالبشرة الجافة بمواد طبيعية وهي نصائح مأخوذة من أطباء جلدية بهدف خلق روتين يومي يهدئ مشاكل جفاف الجلد

  • قبل الاستحمام يجب خلق جو رطب في الحمام باستخدام البخار كما يجب عدم استخدام مياه ساخنة إنما فاترة كذلك الانتباه إلى استخدام منتجات تنظيف لطيفة وقليلة العطور.
  • بعد تجفيف الجسم يجب استخدام أحد أنواع الكريمات المرطبة الطبيعية التي تضم عادة زيوت نباتية الأمر الذي يزيد من ترطيب البشرة.
  • استخدام زيوت نباتية لترطيب البشرة مثل زيت الجوجوبا وزيتت جوز الهند وزبدة الشيا.
  • وضع مرطب على اليدين بعد كل عملية غسيل.
  • استخدام مرطب شفاه من مواد طبيعية حيث أن الشفتين الأكثر تأثراً بجفاف البشرة.
  • الحفاظ على محيط رطب باستخدام أجهزة ترطيب الهواء.
  • استخدام منتجات العناية بالبشرة الخالية من الكحول والمقشرات والعطور بل الأفضل التي تحتوي مواد وزيوت طبيعية.

ما هي أفضل الزيوت للبشرة الجافة

يمكن العناية بالبشرة الجافة بمواد طبيعية باستخدام زيوت نباتية معروفة لها تأثير مرطب ومتوازن ويفضل الزيوت سريعة الامتصاص التي تحتوي على فيتامينات ومطريات كما ينصح باستخدام الزيوت في الشتاء الذي يفاقم آثار الجفاف ومن الزيوت التي ننصح بها

  • زيت الماراكوجا المعروف باحتوائه على حمض اللينوليك وفيتامين سي وهو سريع الامتصاص ويرطب الجلد بقوة كما يقلل الالتهاب والحكة.
  • زيت الأروغان المشهور باستخلاصه من شجرة الأروغان المغربية ومن الزيوت الهامة الغنية بفيتامين E والمواد المضادة للالتهابات وهو من أفضل الخيارات التي تحارب الحبوب والتجاعيد حيث أنها توازن إفرازات الدهون.
  • زيت بذور العنب الذي يحتوي على فيتامين سي ومضادات أكسدة ويضفي تأثير مرطب ومحارب لعلامات التقدم في السن.
  • زيت الزيتون ويتمتع بقدراته الرهيبة في معالجة مشاكل البشرة خاصة الجافة ويضم العديد من الأحماض النافعة للبشرة وعادة ما يستخدم في منتجات الترطيب.
  • زيت الجورجوبا وهو مستخرج من شجيرة صحراوية وغني بالأحماض الدهنية المغذية ويخلق طبقة واقية تحافظ على رطوبة البشرة وفي الوقت نفسه توازن من إنتاج البشرة للدهون.
  • زيت جوز الهند وهو من الزيوت الشهيرة في عالم الجمال لقدراته العالية في ترطيب البشرة وعلاج الالتهاب.
  • زبدة الشيا وهي مادة دهنية كثيفة تستخرج من نبات الشيا وتعتبر غنية بالدهون الثلاثية وتساعد في ترطيب البشرة بشكل كبير وتحافظ على المياه فيها.

حمية البشرة الجافة

يعتبر النظام الغذائي خطوة أساسية في العناية بالبشرة الجافة بمواد طبيعية حيث توفر الأغذية الصحية المناسبة والتي يتم تناولها بشكل يومي فالبشرة تتأثر بما يصل إليها من مغذيات وفيتامينات تدخل إلى الجسم عن طريق الأطعمة التي تناولها بشكل يومي وهنا نذكر بعض الأغذية التي يمكن إدخالها في حميتك اليومية

1- البطاطا الحلوة 

التي تعتبر طعاماً لذيذاً ومغذياً في الوقت نفسه وتحمي البشرة من الجفاف بفضل احتوائها على فيتامين A وبيتا كاروتين، حيث يعمل فيتامين Aعلى معالجة البشرة أما بيتا كاروتين يشكل حاجز واقي للبشرة من العوامل الخارجية.

2- ثمار الأفوكادو 

فقد تبين أن الأفوكادو ممتاز للأشخاص الذين يعانون من جفاف الجلد ومن المعروف عن هذه الثمرة وجودها كعنصر أساسي في معظم الماسكات الطبيعية، وتحتوي الافوكادو على دهون أحادية غير مشبعة من أهمها أوميغا6 التي تحافظ على رطوبة البشرة وتمنع علامات التقدم في السن.

3- الخيار 

وعادة ما يتم وضع الخيار حول العينين لتقليل الانتفاخ إلا أنه يحوي على مضادات أكسدة وفيتامين سي المعالج لمشاكل البشرة والمغذي والمرطب ويمكن تناولها بسهولة مع السلطة.

4- البرتقال

مثل العديد من ثمار الحمضيات فإن البرتقال غني بفيتامين A و C وكذلك بيتا كاروتين مما يساعد في الحفاظ على رطوبة بشرتك ويعمل على تحسين الكولاجين وشد البشرة بالإضافة إلى تقليل آثار الشمس المؤذية.

5- زيت جوز الهند

يمكن استخدام جوز الهند في الطهي وله فوائد عديدة على الجلد والشعر والأظافر فهو غني مضادات الأكسدة ويحمي البشرة من الجفاف ويمكن استخدامه بشكل موضعي أيضاً.

6- الماء

أهم نصيحة في الحمية اليومية هو شرب المياه بشل كافي خلال اليوم لذا من الضروري إبقاء زجاجة من الماء أينما ذهبت لتناول كمية كافية كما يمكن تناول العصائر المختلفة للمساعدة في إبقاء البشرة رطبة ومساعدتها في التخلص من السموم.

7- السمك

الأسماك الدهنية مثل السلمون والتونة غنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية وينصح بتناول وجبة من السمك مرتين في الأسبوع حيث أن الأحماض التي تحويها تقلل الالتهابات التي تسببها الأشعة فوق البنفسجية وتساهم في ترطيب البشرة.

8- المكسرات والبذور

وهي وجبة سريعة ومفيدة غنية بالألياف وبفيتامين E وأحماض أوميغا 3 الدهنية مثل الجوز وبذر الكتان واللوز من المميز عن فيتامينE قدرته على ترطيب البشرة وحمايتها.

ماسكات البشرة الجافة

يمكنك ضمن روتين العناية بالبشرة الجافة بمواد طبيعية القيام بأقنعة مغذية للوجه للعناية بالبشرة وتغذيتها والحفاظ على ترطيبها ولا حاجة لماسكات جاهزة أو مواد مصنعة بل يمكنك بمواد موجودة صنع ماسك غني بالفيتامينات ومواد الترطيب وهنا بعض الماسكات المعروفة للعناية بالبشرة الجافة

ماسك الأفوكادو

ويتكون من 

ثمرة أفوكادو.

  • 2 ملاعق كبيرة من الزبادي العادي.
  • ملعقة طعام زيت زيتون.
  • ملعقة كبيرة عسل.

وهو من الماسكات الرهيبة تقوم بترطيب البشرة بفضل الأحماض الدهنية التي تطري وتهدئ البشرة كما يساعد العسل على تنعيم البشرة.

ماسك الخيار

ويتكون من 

  • 1/2 خيارة مهروسة.
  • 1/4 كوب حليب.
  • ملعقة كبيرة عسل.
  • ملعقة كبيرة سكر بني.

ويعمل هذا الماسك على ترطيب وتنعيم وتطيف البشرة كما يساعد في معالجة مشاكل التهاب واحمرار البشرة.

ماسك البيض

ويتكون من

  • بيضة مخفوقة.
  • ملعقة عسل.
  • ملعقة زيت ذرة.

يعتبر البيض من المواد الهامة الغنية بالأحماض الدهنية المفيدة والفيتامينات ويعمل على ترطيب البشرة وتغذيتها كما يساهم العسل والزيت في ترطيب البشرة والتقليل من مشاكلها.

إن من واجبنا تجاه أنفسنا تقديم العناية الكافية والعوامل المناسبة للحفاظ على صحة البشرة للوقاية من أي تفاقم لمشكلة الجفاف وقد قدمنا طرق العناية بالبشرة الجافة بمواد طبيعية والتي يمكن القيام بها بسهولة ودون عناء من خلال مواد يحتويها كل منزل.

الأسئلة الشائعة

هل من الضروري ترطيب البشرة؟

تضم الطبقة السطحية من البشرة حوالي 30% ماء ويتسبب الجفاف في اعراض متل تشققات وحكة وتخرشات أحياناً لذا من الضروري الحفاظ على رطوبة البشرة.

هل يتوجب على أصحاب البشرة الجافة زيارة طبيب؟

في حال تم تطبيق كل النصائح التي تتعلق بالعناية بالبشرة الجافة يجب زيارة طبيب جلدية تحسباً لوجود مشاكل صحية.

كيف يمكن استخدام الزيوت الطبيعية؟

يمكن تطبيق الزيوت بشكل موضعي على كامل الجسم قبل الاستحمام بنصف ساعة كما يمكن مسح الجسم بها دون مبالغة بعد الاستحمام.


تعليقات