أخر الاخبار

تعرفي على أبرز مشاكل الحمل

 

تعرفي على أبرز مشاكل الحمل

 تعرف مشاكل بأنّها مجموعة المشاكل التي تصيب المرأة الحامل وتهدد صحتها وصحة جنينها، فبعض هذه المشاكل تؤدي إلى حدوث الإجهاض أو وفاة الأم أو الولادة المبكرة التي تهدد 7% من النساء الحوامل بحسب الدراسات الطبية، ومن خلال السطور القادمة سنتعرف على كافة مشاكل الحمل.

من هن النساء الأكثر عرضةً للإصابة بمشاكل الحمل؟

هناك نساء أكثر عرضة للإصابة بمشاكل الحمل وذلك بسبب وجود عوامل لديهم تؤدي إلى إصابتهن بأمراض الحمل، وهؤلاء النساء هن:

1-   النساء اللواتي يعانين من أمراض عديدة من قبل الحمل.

2-   النساء اللواتي يصبن بأمراض تكتشف عند الحمل.

3-   النساء اللواتي يحملن بتوأم أو أكثر.

4-   النساء اللواتي يعانين من مشاكل وخلل في بنية الرحم.

ما هي أبرز مشاكل الحمل؟

تتعدد مشاكل الحمل ومن أبرز هذه المشاكل نذكر:

1-   الحمل خارج الرحم:

تعد هذه المشكلة من مشاكل الحمل المعروفة والمنتشرة، إذ يتطور الجنين وينمو خارج رحم والدته، وغالباً ما يحدث هذا النمو في قناتي فالوب عندما تفشل بالبويضة في الوصول إلى الرحم بسبب مرض أو التهاب.

ويهدد الحمل خارج الرحم الحامل بالوفاة لأنّه قد يؤدي إلى حدوث تمزق يجعل الحامل تفقد كمية كبيرة من الدماء.

وبشكلٍ عام فإنّ نسبة الحمل خارج الرحم لا تتجاوز 2% وغالبية هذه الحالات تفقد المرأة الجنين مبكراً، وفي حالات قليلة ينمو الجنين ويصل لمرحلة الولادة والتي تتم عبر إجراء عملية قيصرية حصراً لأنّه سيعجز عن الوصول إلى قناة الولادة.

2-   أمراض المرأة:

في حال كانت المرأة الحامل تعاني من بعض الأمراض في حياتها العادية فإنّ هذه الأمراض قد تؤثر على جنينها وتهدد حملها في حال تفاقمت ومن أبرز أمراض المرأة التي يمكن أن تتفاقم خلال فترة الحمل نذكر:

أ‌-       أمراض القلب.

ب‌- ارتفاع ضغط الدم.

ت‌- أمراض الكلى.

ث‌- الأمراض العصبية.

ج‌-   أمراض المناعة الذاتية.

ح‌-   أمراض الغدد الصماء.

ولكي تتجنب الحامل تفاقم هذه الأمراض عليها متابعة وضعها صحي بشكلٍ دوري مع طبيبها.

3-   تسمم الحمل:

مشكلة شائعة من مشاكل الحمل تحدث لدى 5% من الحوامل، وقد تؤدي إلى الإجهاض أو إلى حدوث ولادة مبكرة أو حدوث نزيف في دماغ الحامل قد يدخلها في غيوبة أو يسبب لها الوفاة.

وتتمثل أعراض تسمم الحمل على هذا الشكل:

أ‌-       ارتفاع في ضغط الدم لدى النساء الحوامل التي كان ضغط دمهن طبيعياً قبل حدوث الحمل.

ب‌- فقدان البروتين في البول والذي يحدث بسبب تضرر الكليتين.

ت‌- حدوث انتفاخ في جسمها وخاصةً في منطقة الأطراف.

ويقوم الأطباء بعملية ولادة مبكرة للأم في حال ظهرت هذه الأعراض في المرحلة الأخيرة من الحمل والتي يكون فيها الجنين مكتملاً تقريباً من أجل الحفاظ على حياتها.

4-   سكري الحمل:

يسبب سكري الحمل مشاكل عديدة للحوامل، وينقسم إلى قسمين هما:

أ‌-       سكري ما قبل الحمل: أي أن الحمل تعرف قبل حدوث الحمل بأنّها مصابة بمرض السكري.

ب‌-  سكري الحمل: يظهر خلال الحمل لدى 5% من الحوامل ويختفي بعد الولادة.

ولتجنب مضاعفاته يقوم الطبيب بمراقبته وبفرض نظام غذائي صارم على الحامل، وفي بعض الحالات يستخدم الأنسولين.

5-   داء المقوسات:

يعدّ هذا الداء إحدى مشاكل الحمل التي تعاني منها النساء اللواتي أصبن به في مرحلة من حياتهن، وينتقل هذا الداء الطفيلي من القطط إلى البشر عبر لمس براز القطط أو تناول اللحوم الغير مطهية بطريقة جيدة أو لمس أرض كان عليها براز قط ووضع اليد بالفم قبل الغسيل.

ويسبب هذه الداء حدوث تشوهات لدى الجنين في حال أصيبت الحامل به في الثلث الأول من حملها، وفي حال انتقل هذا الداء إلى المشيمة فإنّه يهدد الحامل بالإجهاض، ويمكن للطبيب اكتشاف إصابة المرأة بهذا الداء من خلال اختبار الدم.

6-   الفيروس المضخم للخلايا:

يهدد هذا المرض حياة الأجنة، وتصاب المرأة به عن طريق الاتصال مع إفرازات شخص مصاب به، وتكون أعراضه شبيه بأعراض نزلات البرد، ويعد أحد مشاكل الحمل الأكثر شيوعاً لتلوث الجنين داخل الرحم، كما يزيد من احتمال إجهاض المرأة لجنينها.

وبشكلٍ عام فإنّ معظم الأجنة الذين يصابون بهذا الفيروس ينمون بشكلٍ طبيعي لكن في حالات بسيطة يعاني بعض الأجنة من تأخر النمو داخل الرحم، أو حدوث إصابات وتكلسات في الدماغ.

7-   السمنة:

مشكلة شائعة من مشاكل الحمل فهي تزيد من احتمال حدوث الولادة المبكرة، كما أنّها تقلص فرص الولادة الطبيعية وتعزز احتمال الولادة القيصرية، بالإضافة إلى ذلك فإنّ السمنة تعرض الحامل للإصابة بسكري الحمل، وضيق التنفس وتوقفه أثناء النوم، كما قد تهدد بإصابة الجنين بالتشوهات الخلقية.

ويمكن للمرأة تجنب السمنة خلال الحمل عبر ممارسة التمارين الرياضية، وتناول الأطعمة التي لا تحتوي على سعرات حرارية كبيرة.

8-   التقدم في العمر:

يشكل الحمل في مرحلة متأخرة من عمر المرأة خطراً على حياتها وعلى حياة جنينها، وقد يسبب الحمل بعد سن الخامسة والثلاثين ضعفاً في نمو الطفل كما يزيد من احتمال إصابته بمتلازمة داون، لذلك يجب على المرأة التي تتجاوز سن الخامسة والثلاثية مراجعة الطبيب وإجراء الفحوصات من أجل التأكد من مقدرتها على تحمل الحمل ومتاعبه.

9-   الصرع:

تعد هذه المشكلة من مشاكل الحمل المهمة، فعلى الرغم من أن 90% النساء المصابات بالصرع يلدن أطفالاً طبيعيين ولا يعانون من أي مشاكل، إلّا أن صعوبة السيطرة على نوبات الصرع قد تهدد حياة الجنين لأنّها تعرضه لمجموعة من المخاطر كالولادة المبكرة، نقص الأكسجة، أو الموت في بعض الحالات.

كيف يمكن للمرأة الحامل التقليل من مشاكل الحمل؟

لكي تستطيع المرأة الحامل التقليل من مشاكل الحمل يجب عليها مراجعة الطبيب منذ لحظة اكتشافها للحمل، وإبلاغه بكافة المشاكل الصحية التي تعاني منها، والأمراض الوراثية الموجودة في عائلتها، لأنّ الدراسات العلمية أكدّت على أنّ 8% من حالات الحمل تكون الخطورة فيها عالية بسبب الأمراض التي تعاني منها الحامل.

كما يجب عليها الالتزام بتعليمات الطبيب وأخذ قسط كافي من الراحلة، وممارسة بعض التمارين الرياضية الخفيفة التي تحافظ من خلالها على لياقتها ومرونتها، والابتعاد عن الأمور والأشياء التي تسبب لها الحزن والتوتر لكي تحافظ على صحتها وصحة الجنين الموجود داخل رحمها.

ويجب أن تعي الحامل أمراً مهماً وهو أنّ مشاكل الحمل لا تعني ولادتها لأطفال غير أصحاء، فغالبية مشاكل الحمل تنتهي بسلام وتلد الحامل طفلاً طبيعياً لا يعاني من أي مشكلة ينسيها التعب الذي عاشته خلال فترة الحمل الطويلة والمرهقة.

وأخيراً، إنّ مشاكل الحمل أمر شائع جداً لدى النساء، وتؤدي إلى تعب المرأة الحامل في حال لم يتم اكتشاف هذه المشاكل بشكلٍ مبكرٍ من قبل الطبيب وعلاجها، لذلك يجب أن تحرص الحامل على زيارة الطبيب بشكلٍ دوري للاطمئنان على صحتها وصحة جنينها، وللتأكد من أنه ينمو بشكلٍ طبيعي وبدون أي مشاكل.

وفي الختام نرجو أن نكون وفقنا في تقديم معلومات مهمة عرضنا من خلالها مشاكل الحمل التي تعاني منها المرأة الحامل.

 

تعليقات