أخر الاخبار

علامات اقتراب موعد الولادة في الشهر التاسع

 علامات اقتراب موعد الولادة في الشهر التاسع

علامات اقتراب موعد الولادة في الشهر التاسع

تبحث السيدات عن علامات اقتراب موعد الولادة في الشهر التاسع يتعرض الكثير من السيدات الحوامل إلى بعض الأعراض في شهور الحمل الاخيرة ولا يعرفن أن تلك الأعراض هي علامات تدل على اقتراب موعد ولادتهم؛ ولذلك سوف نذكر، أفضل النصائح للتعامل مع تلك الأعراض، فتابعي معنا حتى نهاية المقالة.

علامات اقتراب موعد الولادة في الشهر التاسع

هناك العديد من العلامات التي تعني اقتراب موعد الولادة بالنسبة للسيدة الحامل ولا سيما في الشهر التاسع، وأبرز تلك العلامات ما يلي:

  • تغير مكان الجنين من الرحم للحوض

وهي إحدى العلامات التي تشير إلى أن موعد الولادة اقترب، حيث يقوم الطفل بالتحرك نحو الحوض ليتهيأ للنزول أثناء عملية الولادة، وفي الغالب تحدث تلك العملية قبل الولادة بحوالي أربعة أسابيع وربما أقل، وعند حدوث هذا تلاحظ الأم حاجتها للتبول بشكل أكثر من العادة لأن الطفل يضغط على الحوض، ولكن على الجانب الآخر تشعر بانتظام أكثر وراحة في عملية التنفس بسبب ابتعاد الجنين عن الرئة.

كل تلك الأعراض السابقة يكثر حدوثها في الولادة لأول مرة، أما الولادات التالية ففي الغالب تحدث تلك الأعراض قبل الولادة بوقت قليل.

  • تمدد الرحم واتساع عنقه

من أهم علامات اقتراب الولادة في الشهر الأخير هي تمدد عنق الرحم واتساعه، وفي الغالب يحدث هذا قبل موعد الولادة بأيام، حيث تحدث تلك العملية ليتمكن الطفل بالنزول أثناء ولادته؛ ولهذا يقوم الطبيب المتابع للسيدة الحامل بمتابعه تغيرات عنق الرحم منذ الأسبوع الأول في الشهر التاسع بالإضافة إلى وضعية الجنين، والجدير بالذكر أن تلك التغيرات تختلف حسب كل حالة، فيمكن أن تكون سريعة لدى بعض السيدات وبطيئة لدى الأخريات.

  • الشعوربآلام في المفاصل

وتحدث تلك الآلام نتيجة التمدد الذي يكون في العضلات تأهبًا لعملية الولادة، ومن ضمنها آلام الفخذين وكذلك الظهر، وتزداد قوة تلك الآلام مع اقتراب الولادة؛ لذلك يجب ألا يسبب هذا قلقًا للسيدة الحامل.

  • اضطرابات في الهضم

وقد تظهر تلك الأعراض في الثلث الأخير من الحمل أو ربما قبله بقليل، حيث تشعر المرأة الحامل بالحموضة الناتجة عن عسر الهضم بعد تناول أي طعام، كما تلاحظ اضطراب في عملية الأيض مثل الإسهال نتيجة ارتخاء عضلات المستقيم، وعرض الإسهال بشكل خاص يدل على اقتراب الولادة جدًا.

  • ثبات ملحوظ في الوزن

فمن المعروف أن المرأة الحامل تتعرض لزيادة كبيرة في الوزن غالبًا نتيجة تغير العديد من الهرمونات، ولكن إذا لاحظت أن وزنها ثابتًا بعض الشئ في الشهر الأخير من الحمل فهذه علامة على اقتراب الولادة، ولا داعي للقلق حينها حتى إذا لاحظت فقدان في الوزن فهذا لن يتسبب في أي تأثير على صحة الجنين أو وزنه عند ولادته.

هل الإفرازات البيضاء من علامات قرب الولادة

تلاحظ الكثير من السيدات الحوامل وجود بعض الإفرازات التي تتغير ألوانها من وقت لآخر، والسؤال هنا: علام تدل تلك الإفرازات، وهل الإفرازات البيضاء طبيعية عند اقتراب الولادة أم لا؟ والجواب هو:

لا تعتبر الإفرازات البيضاء أحد العلامات الدالة على اقتراب موعد الولادة، حيث تكون الإفرازات قرب الولادة شفافة أو ممزوجة ببعض قطرات الدم، وهذا يكون قبل الولادة بأيام قليلة لا تتجاوز الثلاثة أيام.

وتزداد تلك الإفرازات بشكل عام مع اقتراب الولادة وتكون مخاطية في الغالب، ولكن يجب الانتباه للونها وسمكها، حيث تعتبر الإفرازات الصفراء دليل على وجود مشكلة يجب مراجعة الطبيب المختص فيها مثل الإفرازات البيضاء كما وضحنا في السطور السابقة.

كما يجب الانتباه لكمية تلك الإفرازات، فمن المفترض ألا تكون كثيرة وغزيرة، وإذا لاحظت ذلك عليك مراجعة الطبيب على الفور والاطمئنان على صحتك وصحة الجنين.

أما عن شكل تلك الإفرازات، فهي لا تثبت على شكل واحد، فيمكن أن تكون كتلة واحدة، ويمكن أن تكون عدة كتل صغيرة، وهي ما يطلق عليها السدادة المخاطية التي لا تتأثر عند الكثير من النساء الحوامل في بعض الأحيان.

علامات الولادة في الشهر التاسع بدون طلق

في بعض الأحيان نجد علامات تدل على اقتراب الولادة ولا علاقة لها بالطلق المتعارف عليه، من أبرز تلك العلامات ما يلي:

  • تقلصات هيكس

حيث تساعد تلك التقلصات على تمدد عضلات الرحم استعدادًا ليوم الولادة، ويكون مركزها في البطن وتتسبب في الشعور بالضجر وعدم الراحة، وهي ما يطلق عليه البعض الطلق الكاذب، وتشتد تلك التقلصات بشكل كبير في الأيام الأخيرة من الحمل، ولكن ليس لها علاقة بالطلق الواقعي الحقيقي، وهي ما يقدر على تمييزه السيدات التي سبق لهن تجربة الولادة والطلق.

  • نزول البطن

وهي من أبرز علامات الولادة القريبة حيث يقوم الجنين بالتحرك نحو مكان أقرب للخروج وهو الحوض، فتلاحظ السيدة الحامل تدلي البطن للأسفل مما يعني أن المخاض قريب ولا بد من الاستعداد من أجل الولادة.

  • ألم الظهر

والجدير بالذكر أن آلام الظهر من الأشياء التي يعتقد الكثير أنها دليل على الطلق والولادة الأكيدة وهو اعتقاد خاطئ، حيث يحدث هذا في نهاية الحمل ويصحبه شعور بالثقل، وكلما ازدادت تلك الآلام اقتربت الولادة.

  • فرط الحركة والطاقة الزائدة

حيث تشعر المرأة بقدرتها على فعل العديد من الأشياء والتحرك بشكل أكثر من الطبيعي، وهو ما فسره الأطباء بأنها طاقة زائدة من أجل القدرة على مواجهة عناء الولادة وآلام الطلق التي يتعرض لها جميع الحوامل.

تجاربكم مع علامات قرب الولادة

تعتبر التجربة خير دليل على أي شئ نريد التأكد منه، ولا سيما في الولادة وفترة الحمل؛ لذلك سوف نذكر أكثر الأسئلة المهمة ونجيب عليها من خلال تجارب السيدات اللاتي تعرضن للولادة أكثر من مرة:

هل كثرة التبول دليل على قرب الولاده

نعم، حيث ينتج هذا عن ضغط الجنين على الحوض استعدادًا لخروجه في الولادة، ويكون هذا في الأسبوع الأخير من الحمل وربما قبل الولادة بأيام.

ما هي الإفرازات الطبيعية في فترة الولادة؟

الإفرازات الشفافة، البنية، الوردية وتكون مزيج من الإفرازات الشفافة وبعض نقاط الدم، وتكون في الثلث الأخير من الحمل وليس من بدايته.

هل تدل وضعية الجنين في السونار على موعد الولادة؟

نعم، حيث يقلب الجنين نفسه ويجعل رأسه للأسفل قبل الولادة بأيام قليلة حتى يقدر على الخروج أثناء الولادة، وهو ما يتحدد على أساسه كيفية الولادة، حيث يلجأ الأطباء للولادة القيصرية إذا لم تكن رأس الجنين للأسفل.

هل وجود الإفرازات شيئًا ضروريًا قبل الولادة؟

لا، فهناك العديد من السيدات تظل السدادة المخاطية الخاصة بهن كما هي ولا يجدون بعض الإفرازات، ولكن وجود الإفرازات بشكل عام في الحمل لا بد أن يكون بكمية معقولة غير كثيرة وإلا يلزم مراجعة الطبيب المختص.

كيف يمكنني التعامل مع الإمساك الشديد في فترة الحمل؟

لا بد أن تعرفي أن الإمساك من الأعراض الطبيعية في الحمل، ويمكنك التغلب عليه عن طريق شرب السوائل بشكل منتظم، والحرص على تناول أطعمة غنية بالألياف والمياه مثل الفواكه وغيرها، وأيضًا يساهم النوم المنتظم في علاج الإمساك بعض الشئ.

علامات قرب الولادة بيومين

وبعد أن وضحنا غالبية العلامات التي تدل على اقتراب الولادة بشكل عام، نوضح الآن العلامات الدالة على أن الولادة ستكون في خلال يومين أو أكثر قليلًا:

  • نزول الماء الناتج عن وضعية رأس الطفل أسفل الحوض.
  • نزول بعض قطرات الدم.
  • الحاجة إلى التبول كثيرًا.
  • ملاحظة انتفاخ في منطقة المهبل.


تعليقات