أخر الاخبار

علامات قرب الولادة الأكيدة

                علامات قرب الولادة الأكيدة

 علامات قرب الولادة الأكيدة يخلط الكثير من السيدات بين بعض الأعراض التي تحدث لهم في فترة الحمل بشكل عام وبين الأعراض الدالة على اقتراب الولادة بشكل أكيد، وهو ما سنوضحه من خلال تلك المقالة، حيث نفصل القول في علامات قرب الولادة الأكيدة، وكيفية التعامل معها بشكل صحيح، فإذا كنت من السيدات الحوامل فننصحك بقراءة هذا المقال حتى نهايته.

علامات قرب الولادة الأكيدة

على الرغم من أن هناك الكثير من العلامات التي تدل على اقتراب الولادة، إلا أن غالبيتها لا يشير إلى أنه تبقى أيام قليلة على الولادة، وإليك العلامات الدالة على الولادة الأكيدة:

  • ظهور كمية من الإفرازات مخلوطة ببعض الدماء، وهي إحدى العلامات الهامة التي يتعرف من خلالها الطبيب على موعد الولادة وغالبًا ما يكون بعد يوم أو يومين من ظهور تلك الدماء القليلة.
  • تغير شكل البطن وملمسه، حيث يصبح وزن الجنين بالكامل متمركزًا في الجزء السفلي من البطن، وهو سلوك منطقي من الجنين وهام، حيث يسهل هذا عملية الولادة ويجعلها أسرع.
  • نزول ماء، وهي معروفة جدًا لدى السيدات التي سبق لهن تجربة الولدة، حيث تنزل تلك الماء نتيجة التفاف الطفل لأسفل والضغط برأسه على الحوض.
  • الشعور بالقدرة على القيام بمهام أكثر والتحرك بنشاط أكبر، وهي طاقة خاصة بالسيدة الحامل، فمن المتعارف عليه الكسل والخمول في الفترة الاولى من الحمل، أما الفترة الأخيرة من الحمل فهي على العكس تمامًا.
  • كثرة عملية التبول عن المعدل الطبيعي والمعتاد لها، بالإضافة إلى حدوث إسهال نتيجة تمدد وارتخاء الأمعاء والمستقيم بشكل خاص.
  • وفي كل الأحوال، يجب على كل سيدة حامل متابعة حملها من بدايته حتى نهايته مع طبيب مختص حتى تطمئن أولًا بأول على صحتها وصحة الجنين.

علامات قرب الولادة للبكرية

تختلف أعراض اقتراب الولادة من المرة الأولى للمرات التالية؛ ولهذا سوف نذكر أهم الأعراض التي تحدث عند الولادة للمرة الأولى في نقاط مختصرة:

  • حدوث انقباضات وتقلصات على فترات مختلفة في منطقة المهبل، وفي العمود الفقري، ولا شك أن الولادة للمرة الأولى تكون مختلفة بعض الشئ حيث يكون عنق الرحم ضيق ولا يسمح بنزول الجنين بسهولة على عكس الولادة في المرات التالية، حيث يكون الرحم أوسع وعملية الولادة أسرع وأيسر.
  • تلاحظ البكر وجود إفرازات مهبلية ذات ألوان متغيرة في الفترة الأخيرة من الحمل، وبالطبع لكل لون دلالة مختلفة، فالإفرازات الشفافة هي الأكثر شيوعًا في أيام الحمل الأخيرة، وكذلك الإفرازات المائلة للإحمرار قليلًا نتيجة نزول نقاط من الدم.
  • أما عن فترة الطلق أو المخاض بالنسبة للبكرية فتتراوح ما بين 5 إلى 8 ساعات على الأقل، وهذا لأنها تلد للمرة الأولى، أما في الولادات التالية ستكون مدة المخاض خمس ساعات وربما أقل.
  • وينصح الأطباء دائمًا البكرية بعدم الكسل في الولادة الأولى ولا سيما في الأيام الأخيرة من الحمل، ففور شعورها بآلام الطلق يُفضل قيامها بأي رياضة خفيفة وغير مجهدة مثل المشي في الهواء الطلق، حيث يسهل هذا من عملية الولادة كثيرًا.

علامات الولادة قبل الطلق بساعات

هناك الكثير من الإشارات التي تحدث قبل الولادة كدلالة على اقتراب نزول الجنين، ولكن بعض تلك الإشارات قد لا تكون دليل على أنه يوجد ساعات قليلة على الولادة، فلذلك إليك علامات الولادة قبل الطلق بساعات:

  • آلام المهبل

حيث تحدث بعض التقلصات والتمددات في الرحم قبل الولادة بساعات قليلة، وينتج عنها اتساع الرحم ليسمح بخروج رأس الجنين من خلاله.

  • وجود دم قليل

وهو من أبرز علامات الولادة، حيث تجد الحامل بعض قطرات الدم التي تشير إلى أن الولادة ستكون في خلال ساعات، وحينها يجب الاستعداد وتجهيز كل ما ستحتاج إليه الحامل في الولادة من ملابس لها وللجنين وغيرها من الأشياء الضرورية.

  • نزول ماء سائلة 

ويطلق عليها بعض السيدات ماء الولادة بسبب ارتباطها بعملية الولادة، وعند ملاحظة تلك الماء لا بد من التوجه إلى الطبيب المتابع لتلقي التشخيص المناسب والتعليمات الطبية المناسبة.

  • الأرق

فقلة النوم والشعور بالأرق والتوتر يعتبر من الأعراض المصاحبة قبل الولادة بساعات، ولا بد من التغلب على هذا الأرق ومحاولة النوم في جو هادئ دون التفكير في أمور مزعجة، وعدم شرب المنبهات التي تزيد من هذا الأرق.

من أين يبدأ وجع الولادة؟

تتساءل الكثير من السيدات عن بداية وجع الولادة وكيفيته، وهو ما سنوضحه في السطور التالية:

  • إذا شعرت بألم وانقباضات شديدة في أسفل ظهرك فإن هذا دليل على بداية المخاض الفعلي الذي يتطلب المتابعة والتوجه للطبيب عند عدم القدرة على تحمله، ويعتبر هذا العرض من بدايات الطلق الفعلي.
  • أما عند الشعور بآلام في البطن من الأسفل، ففي الغالب تكون هذه الأعراض طلق غير حقيقي ولا علاقة له بأن الولادة بعد ساعات قليلة، فهذا يحدث بشكل متكرر خلال فترة الحمل وليس علامة على الولادة.
  • كما يتركز وجع الولادة في منطقة الرحم بشكل كبير، حيث يبدأ الجنين في دفع رأسه نحو الأسفل للخروج، وتبدأ في الساعات الأولى من الطلق باندفاعات قليلة على فترات متباعدة ثم تزداد في الساعات الأخيرة من الطلق وفي هذا الوقت يجب التواجد في العيادة المخصصة للولادة تحسبًا لنزول رأس الطفل في أي وقت.

علامات قرب الولادة بيومين

والآن نذكر للسيدات الحوامل علامات الولادة بعد أيام معدودة وأهم النصائح في تلك الفترة:

  1. النزيف الخفيف مرة أو أكثر.
  2. الشعور بثقل في الحركة نتيجة الانقباضات في عضلات الفخذ.
  3. التبول لمرات كثيرة في اليوم.
  4. الشعور بالغثيان على غير العادة، وكذلك ملاحظة وجود الإسهال بشكل كبير.
  5. فقدان القليل من الوزن، أو على الأقل ثباته، ولا علاقة لهذا بوزن الطفل على الإطلاق.
  6. انخفاض البطن نحو الأسفل، وهو دليل على تهيؤ الطفل لوضعية النزول في الولادة.
  7. ازدياد صلابة البطن والشعور بملمس شبه متحجر.
  8. ازدياد حركة الجنين داخل البطن والشعور بهذا بشكل ملحوظ.

وإليك أهم النصائح التي يجب تطبيقها في تلك الفترة حتى تكون الولادة أكثر سهولة وأقصر في مدتها:

  • المشي: حيث يعتبر الرياضة الوحيدة التي ينصح بها الأطباء قبل الولادة، لمساعدته على إحماء الطلق وازدياد قوة العضلات، وكذلك يساهم في تحسين سلوك الطفل وقيامه بالتحرك في الاتجاه الصحيح لولادة طبيعية سهلة وأقل ألمًا.
  • شرب المياه: حيث تفقد المرأة الحامل الكثير من السوائل الموجودة في جسدها أثناء عملية الولادة، وبالطبع شرب المياه الكثير يجنبها الإمساك المعتاد بعد الولادة ويسهل عملية الولادة.
  • الابتعاد عن الأخبار السيئة: فكلما كانت نفسية المرأة الحامل أفضل كانت ولادتها أسهل، حيث تتأثر هرموناتها بحالتها النفسية مما يفقدها القدرة على مواجهة آلام الولادة وربما يكون الطلق أقل فعالية من المطلوب.
  • النوم لساعات كافية: حيث يؤثر السهر وقلة النوم بشكل كبير على صحة الحامل وكذلك الجنين؛ لذلك يحذر الأطباء من الإفراط في شرب المنبهات.
  • التغذية الجيدة: فتغذية الأم الجيدة تعني الصحة الجيدة للجنين أيضًا، فيجب الابتعاد عن الأطعمة الجاهزة السريعة وكذلك الأطعمة التي تحتوي على مواد حافظة، والمياه الغازية.


تعليقات