أخر الاخبار

فوائد شرب الماء الساخن بعد الأكل وكيف يتخلص من الوزن الزائد والوقاية من الإمساك



فوائد شرب الماء الساخن بعد الأكل

نسمع كثيراً عن فوائد شرب الماء الساخن للصحة وفقدان الوزن ولكن هل فعلاً تناول الماء الساخن يفيد الجسد ؟ بالتأكيد ان الماء يشكل شيئا حيويا لحياة الانسان في الكثير من الأشياء. الماء لا يشكل غير 70% من الجسد البشري ولكن أيضاً يشكل 75% من كرتنا الأرضية.

لو نظرت حولك ستجد ان أغلب الكائنات الحيه مكونه من الماء. بصرف النظر عن ان الانسان بإمكانه العيش بلا طعام لفترة شهر كامل الا انه لا يستطيع المكث لإسبوع بلا ان يشرب الماء. أكثرية الناس على دراية بفوائد شرب الماء الذي يشكل جزءا أساسيا في أي وجبة طعام، إفطار، غذاء وعشاء.

امتيازات صحية لشرب الماء الساخن

1- التخلص من الوزن الزائد.

اذا كنت ممن يتكبدون الوزن الزائد او البدانة، فلعل عادة شرب المياه الفاترة من الممكن أن تكون إضافة أيجابية الى نظامك الغذائي، وتعزز من عملية الشبع لديك وتشارك في انقاص وزنك. بعض الدراسات تقوم بتبرير الرابطة ما بين شرب المياه الدافئة وفقدان الوزن، برفع درجة حرارة الجسد التي تشارك في مبالغة معدل عمليات الايض بما فيها حرق الدهون وخسارتها، بالمقابل فان دراسات عديدة تذكر نطاق أهمية الدور الذي يلعبه الماء بأحجام كافية في مبالغة حرق الدهون والشعور بامتلاء المعدة وسد الشهية والتقليل من اعداد السعرات الحرارية المتناولة أثناء هذا النهار وبذلك المشاركة فقدان الوزن. وعلينا الا ننسى ان شرب المياه الساخنة يشارك في تحفيز عمل الكلى والجهاز الهضمي.

وينصح عادة بالحاق شرائح الليمون او بضع قطرات من عصيره لما له دور في تدعيم عملية الايض وحرق الدهون بفضل ما يحوي من مواد تعزز تلك العملية مثل مادة البوليفينول، والياف البكتين المتواجدة في القشرة الخارجية لليمون.

2- تدعيم صحة الجهاز الهضمي.


كوب من المياه الدافئة يشارك بشكل ملحوظ في تنظيف الجسد وتعزيز عملية الإخراج والتخلص من السموم والفضلات في الجسد، كما ان شرب الماء الفاتر يعين على هضم الطعام وتليينه في المعدة، الأمر الذي يقي الجسد من أي تلبكات معوية. لهذا فقد ينصح بتناول الماء الفاتر ما بعد الوجبات للمساعدة على عملية الهضم. وفي ذلك الحين يكون أضافة شريحة من الزنجبيل له مدعوم إضافي للهضم اذ انه يلعب دور في تدعيم افراز الانزيمات الهاضمة.

3- الوقاية من الإمساك.

بما ان شرب الماء الساخن يعزز عملية الهضم ويعزز حركة الأمعاء فانه  سيكون له دور فعال في الوقاية من الإمساك او مداواته، ويشارك في طرد الغازات والتخلص من اعراض تهيج القولون العصبي. وعادة ما يتعلق الإمساك بالجفاف وعدم شرب مقادير كافية من المياه. وربما ننصحك بالحاق اليانسون الى مياهك الفاترة، فهو سيعزز من تلك الخاصية ويعين على الدواء.

4- التخفيف من الالام.

الام الحيض، المغص، الصداع، وتشنجات البطن، كلها مجموعة من الاعراض المزعجة التي قد يشارك شرب كوب من المياه الدافئة بتهدئتها. اذ يعلم الماء الفاتر بكونه مهدئ وملطف لتشنجات عضلات البطن، ويعين في التخفيف من التشنجات العضلية. كما يشارك شرب المياه الفاترة بتدعيم عملية تدفق الدم وتعين على استرخاء العضلات.

5- تدعيم الدورة الدموية.

نحو شرب كوب من المياه الساخنة فان هذا يعزز من تدفق الدم في الدورة الدموية في مختلَف انحاء الجسد، وبذلك حث عملية إزالة السموم من الجسد، وتغذية الخلايا المغيرة بالغذاء والاكسجين. ويزيد من استرخاء العضلات، ومنع حدوث التشنجات.

6- مكافحة الشيخوخة.

ان شرب المياه الدافئة قد يشارك في تدعيم عملية تطهير الجسد من السموم والفضلات التي ق يكون لها دور في ظهور إشارات الشيخوخة، وتعزيز عملية اصلاح خلايا البشرة وغلاء مرونته، وبإضافتك لشرائح الليمون الغنية بفيتامين C، ومضادات الاكسدة القوية والطبيعية فانت ستزيد من تلك الفعالية، ففيتامين C هام لتدعيم تشييد الكولاجين ولعملية تجدده، وهو يشارك في مقاتلة الجذور الحرة وتنظيف الجسد من السموم، وإشارات الريادة بالسن والشيخوخة.

7- تنقيح عملية الهضم.

اول شيء يلزم علينا فعله في الفجر هو اخذ كوب ساخن من الشاي او القهوة. اخذ الكافيين ليس الداعِي الأوحد لأهمية شرب مثل تلك المشروبات صباحا. طبقا لطب الأيورفيدا "أسلوب دواء قديمة"، فشرب الماء الساخن في الفجر يشجع عملية الهضم. اما شرب الماء لخفض الحرارة مع الغذاء يؤدي لنتائج سيئة للجهاز الهضمي، حيث سيضطر الجسد لاستعمال طاقة اكثر لتدفئة الماء والطعام. ذلك يقصد انه سوف يأخذ وقت
أطول لهضم وامتصاص الأكل.

8- اخراج السموم من الجسد.

واحد من اكثر فوائد الماء الساخن هو التخلص من سموم الجسد . يعمل الماء على التخلص من المواد غير النظيفة الموجودة بالجسد. بجوار ذلك ينصح الأطباء بالحاق عصير الليمون الطازج الي الماء الساخن لنتيجة افضل للإخراج السموم. الليمون سيحفز عملية الهضم ويجهز على السموم، في حين الماء الساخن سيقلل من الطاقة المطلوبة لامتصاصه. إضافة الى هذا، تَستطيع إضافة مواد مطهرة للماء مثل العسل، النعناع الطازج، شرائح الخيار، عيدان القرفة او شرائح التفاح لجعل الجسد رطبا وخاليا من السموم.

9- تنقيح الدورة الدموية للجسم.

كما ذكرنا، ان احدى امتيازات شرب الماء الساخن هي التخلص من السموم التي بدورها تحسن الدورة الدموية للجسم. شرب الماء الساخن يمنع ترسب الدهون والتراكمات الاخرى في الجهاز العصبي.

10-ابطاء تقدم الشيخوخة.

ابطاء تقدم الشيخوخة هو احد الامتيازات المذهلة لشرب الماء الساخن فالماء الساخن يطلع السموم من الجسد التي هي احد أسباب تقدم العمر. والاهم من هذا هو ان شرب الماء الساخن يصلح خلايا الجلد ويزيد من رطوبتها ونضارتها.

11-دواء للامساك.

ان الجفاف وعدم كفاية الماء الداخل للجسم هما اهم أسباب الإمساك. لهذا فمن اللازم شرب قدرا كبيرا من الماء. الماء الساخن يعين على تحفيز تدفق الدم الحامل للأكل المهضوم. علاوة على هذا، الماء الساخن الطف على الأمعاء من الماء لخفض الحرارة.

12-الاستحواذ على بشرة صحية.

ان اصلاح الجلد هو احدى فوائد شرب الماء الساخن. الماء الساخن يستطيع التداول مع حالات الجلد مثل التهاب الجلد وحب الشبان، فهي تضبط الجهاز الهضمي للجسم وتطرد السموم التي هي من الأسباب خلف امراض الجلد. المواظبة على غسيل الوجه بالماء الدافئ تجعل الوجه خالي من البكتريا وتفتح مسام الجلد. وأيضاًً هي تعمل كمرطب خفيف.

13-تنقيح صحة الشعر.

انه من خلال تفعيل النهايات العصبية لجذور الشعر اثناء غسله بالماء الدافئ فان هذا يجعل الشعر ناعما براقا. وأيضاًً تفعيل جذور الشعر يعمل على سرعة نمو الشعر. وأيضاًً الماء الدافئ يرطب من فروة الراس وهكذا يمنع القشرة.

14-تهدئة الكحة.

ان شرب خليط من الماء الدافئ والعسل يُعد عائق قوي للكحة، وكذلكً يكافح البلغم. الماء الساخن هو رخيص بشكل ملحوظ مضاهاة بالأدوية الأخرى مع اثار جانبية اقل. ان خليط من الماء الساخن والعسل يخفف من التهابات الجهاز التنفسي وخليط منه مع الملح يستعمل كغرغرة من اجل تخفيف التهاب الحلق.

15-يهدئ من التهاب المفاصل.

للراحة من الام التهاب المفاصل فحمام الماء الساخن او اكيس/زجاجات الماء الساخن يلزم ان يؤخذا بعين الاعتبار. الماء الساخن يريح ويخفف الام المفاصل، تقلصات وتشنجات العضلات. وأيضاًًً تهدئ الاعصاب والعضلات بعد التدريبات البدنية وتحسن من الدورة الدموية للجسم كله.

إرشادات وتحذيرات بخصوص شرب الماء الساخن.


 - الحجم الموصى به

المقدار الموصى به يمكن ان ينشأ تأثيرها على مزايا شرب الماء الساخن التي في وقت سالف مناقشتها. فمن الموصى به ان تستهلك السيدات إلى حد ما 90اوقية من الماء كل يومً، في حين الرجل يلزم ان يستهلك 125 اوقية.

 - الاعداد جيدا للتمتع بطرد أفضل للسموم

ان الماء الساخن يعين على الاستحواذ على حصيلة افضل لطرد السموم ولكن دون حرق فمك بها. من الأفضل غلي الماء للتاكد من ان جميع الشوائب قد ازيلت، عوضا عن شرب الماء الساخن من الصنبور.

 - متى يتوجب عليك شرب الماء الساخن

يلزم تناول الماء الدافئ قبل وبعد الوجبات، وأيضاًً قبل وبعد الشغل على ترطيب الجسد. اثناء الصيف، فجسمك يعرق ويسخن اكثر فقليل من الماء الدافئ يحافظ على مكوث الجسد رطبا. بالمثل، الذين يتكبدون من الاسهال والتقيؤ يلزم ان يستهلكوا مياه ساخنه اقل لإعادة الترطيب زمانها وكذلكًً تهدئة المضايقات.


مواضيع ذات صله:

فوائد الماء الدافئ في التخسيس السريع , طريقة استخدام الماء الدافئ لانقاص 3 كيلو في الأسبوع


تعليقات